اقرأ هذه المقالة بالإنجليزية →
إرهاق السرطان: هل سأشعر يومًا بأنني طبيعي مرة أخرى؟
غالبًا ما يستمر التعب لفترة أطول من العلاج، أحيانًا لأشهر. لماذا يحدث، وما الذي يساعد، وما الأسباب القابلة للعلاج مثل فقر الدم أو الاكتئاب التي ينبغي استبعادها.
عادةً ما يخفّ التعب بعد انتهاء العلاج، لكن بعض الأشخاص يظل معهم لأشهر أو سنوات، ولا يوجد نمط طبيعي تقيس نفسك عليه. تساعد نحو 30 دقيقة من التمارين المعتدلة في معظم الأيام. أبلغ عنه، لأن فقر الدم والألم والاكتئاب أسباب قابلة للعلاج.
عادةً ما يظهر هذا السؤال بعد آخر علاج، حين يفترض الجميع أن الجزء الصعب قد انتهى، بينما لا تزال غير قادر على اجتياز فترة ما بعد الظهر. للإجابة الصادقة من المعهد الوطني للسرطان (National Cancer Institute) شقّان. عادةً ما يقلّ التعب بعد انتهاء علاج السرطان. لكن بعض الأشخاص قد يظلون يشعرون بالتعب لأشهر أو سنوات.
هذا ليس تهرّبًا. إنه الوضع الفعلي للأدلة، ومعرفته تغيّر طريقة تخطيطك.
لا يوجد جدول زمني قياسي
يقول دليل المعهد الوطني للسرطان (NCI) للأشخاص الذين ينهون العلاج بوضوح: لا يوجد نمط طبيعي. لدى البعض، يتحسن التعب مع الوقت. والتعب من أكثر الشكاوى شيوعًا خلال السنة الأولى من التعافي. لذا إن مرّت عليك أشهر ولا تزال منهكًا، فأنت في صحبة عادية. أنت لست متأخرًا.
بالنسبة للعلاج الكيميائي تحديدًا، يقلّ التعب بعد انتهاء العلاج الكيميائي، لكنك قد لا تشعر بأنك عدت إلى طبيعتك لمدة شهر أو أكثر. وعلى الطرف الأطول، قد يظل بعض الأشخاص، وخاصة من خضعوا لزراعة نخاع العظم، يشعرون بفقدان الطاقة بعد سنوات.
وأمر آخر يستحق المعرفة حتى لا تهدر جهدك في البحث عن تفسير لم يجده أحد بعد: لا يزال الباحثون يتعلمون عمّا قد يسبب التعب بعد العلاج. أثناء العلاج تكون الأسباب أوضح، ومنها العلاج نفسه، وفقر الدم، وضعف جهاز المناعة، وسوء التغذية، والجفاف، والاكتئاب. أما بعد ذلك، فالصورة أقل استقرارًا.
كيف يبدو التعافي فعلًا
قد يستغرق التعافي من العلاج وقتًا، والأشهر الأولى بعده فترة تغيّر وليست زرًّا يعود إلى وضعه السابق. ويصوغ المعهد الوطني للسرطان الهدف بطريقة مختلفة عمّا يتوقعه معظم الناس: الأمر أقل ارتباطًا بالعودة إلى الطبيعي وأكثر ارتباطًا باكتشاف ما هو طبيعي بالنسبة لك الآن.
كثيرًا ما يصف الناجون إرهاقًا مستمرًا، واستمرار التعافي من آثار جانبية باقية، وصعوبة في أداء أشياء كانت سهلة. تتغير الروتينات والأهداف. وقد تبدو المشاعر كأفعوانية، حيث يجلس الارتياح بجانب القلق أو الهمّ أو الحزن. ولا شيء من ذلك يعني أن التعافي قد فشل.
ما الذي يساعد
قائمة المعهد الوطني للسرطان للتكيف مع التعب بعد العلاج مبنية على إنفاق الطاقة المحدودة بتعمّد بدلًا من الضغط على النفس:
- خطّط ليومك. كن نشيطًا في الوقت من اليوم الذي تشعر فيه بأكبر قدر من اليقظة.
- وفّر طاقتك بتغيير طريقة أدائك للأشياء. على سبيل المثال، اجلس على كرسي صغير أثناء العمل.
- خذ قيلولات قصيرة أو فترات راحة بين الأنشطة.
- حاول أن تنام وتستيقظ في الوقت نفسه كل يوم.
- افعل ما تستمتع به، لكن بقدر أقل.
- دع الآخرين يساعدونك. قد يطبخون وجبة، أو يقضون المشاوير، أو يغسلون الملابس.
- اختر كيف تنفق طاقتك. حاول التخلي عن الأشياء التي لم تعد مهمة بالقدر نفسه الآن.
- فكّر في الانضمام إلى مجموعة دعم، حيث يمكنك التحدث عن تعبك مع الآخرين.
الحركة جزء من الحل وليست عكس الراحة. يقترح المعهد الوطني للسرطان تمارين معتدلة مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة لمدة 30 دقيقة تقريبًا كل يوم، أو كل يوم تقريبًا. تحدّث مع طبيبك قبل أن تبدأ أي برنامج تمارين. قد تساعد التمارين، بما فيها المشي، الناس على الشعور بتحسن والحصول على طاقة أكبر أثناء العلاج وبعده.
وإلى جانب النشاط، وُجد أن ممارسات العقل والجسد مثل تشي غونغ والتاي تشي واليوغا تقلل التعب لدى المصابين بالسرطان. ويمكن لأخصائي تغذية مسجّل أن يساعد في اختيار أطعمة غنية بالعناصر الغذائية، ويجد كثير من الناس أن عدة وجبات صغيرة أسهل من ثلاث وجبات كبيرة.
بعض أسباب التعب بعد العلاج قابلة للعلاج بحد ذاتها. يمكن علاج فقر الدم. ويمكن تعديل أدوية الألم. ويمكن التعامل مع الاكتئاب والقلق بالعلاج المعرفي السلوكي والعلاج بالكلام. ولهذا يستحق التعب أن تبلغ عنه بدلًا من أن تتحمّله بصمت.
اعرضه على فريقك
تحدّث مع طبيبك أو ممرضتك عمّا قد يسبب تعبك. من الأمور المفيدة التي يمكن طرحها:
- هل تؤثر أيٌّ من أدويتك أو حالاتك الطبية على طاقتك
- كيف تتم إدارة ألمك
- ما نوع برنامج التمارين الذي يناسبك
- تقنيات الاسترخاء
- تغييرات في نظامك الغذائي
- هل تستحق أي مكملات غذائية التجربة
- هل ستفيد الإحالة إلى أخصائي
واطلب أيضًا خطة رعاية متابعة مكتوبة، حتى تعرف أنت وأطباؤك في المستقبل ما الذي يجب مراقبته.
واحمل هذه النقطة كما هي دون تغيير: أخبر فريق رعايتك الصحية إذا شعرت بضعف وتعب شديدين، خاصة إذا لم تكن قادرًا على القيام بأنشطتك المعتادة أو كنت لا تزال متعبًا جدًا حتى بعد الراحة أو النوم. قد يكون التعب الشديد المصحوب بضيق التنفس، أو الدوخة الخفيفة، أو الدوار أو الإغماء، أو الصداع، أو سرعة ضربات القلب، أو شحوب الجلد علامات على فقر الدم. أخبر طبيبك إذا كنت متعبًا للغاية أو لديك علامات أخرى لفقر الدم.
متى تطلب المساعدة في وقت أبكر
- اتصل بالرقم 911، أو اتصل أو أرسل رسالة نصية إلى 988 للوصول إلى خط 988 للانتحار والأزمات، إذا كانت لديك أفكار انتحارية. يعمل هذا الخط 24 ساعة في اليوم، كل يوم، بما في ذلك للأشخاص الصمّ أو ضعاف السمع.
- اتصل بفريق رعايتك في اليوم نفسه إذا جاء الإرهاق مع ضيق التنفس، أو الدوخة الخفيفة، أو الدوار أو الإغماء، أو الصداع، أو سرعة ضربات القلب، أو شحوب الجلد. فهذه تشير إلى فقر الدم، وهو قابل للعلاج، وليس إلى المسار البطيء للتعافي.
- اتصل بفريق رعايتك خلال يوم أو يومين إذا استمر الحزن أو اليأس أو فقدان الاهتمام بالأشياء التي كنت تستمتع بها لأكثر من أسبوعين إضافة إلى التعب. واتصل أيضًا إذا انخفضت طاقتك مجددًا بعد فترة من التحسن المستمر.
المصادر
- National Cancer Institute: Facing Forward: Life After Cancer Treatment. https://www.cancer.gov/publications/patient-education/life-after-treatment.pdf
- National Cancer Institute: Coping — Life After Cancer Treatment. https://www.cancer.gov/about-cancer/coping/survivorship/new-normal
- National Cancer Institute: Fatigue and Cancer Treatment. https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/side-effects/fatigue
- National Cancer Institute: Anemia and Cancer Treatment. https://www.cancer.gov/about-cancer/treatment/side-effects/anemia
- National Cancer Institute: Depression (PDQ) — Patient Version. https://www.cancer.gov/about-cancer/coping/feelings/depression-pdq