Skip to main content

اقرأ هذه المقالة بالإنجليزية →

التليف الإشعاعي ورعاية الأنسجة بعد العلاج

ما هو التليف الإشعاعي، وأين يتكوّن النسيج الندبي بعد أشهر أو سنوات، ولماذا لا يزول عادةً، وما الذي يمكن فعله بشكل واقعي.

يمكن أن يترك الإشعاع نسيجًا ندبيًا في المناطق المعالجة، وهو تأثير متأخر قد لا يظهر إلا بعد أشهر أو سنوات.

ما هو التليف

هذه الصفحة لمن تلقّوا علاجًا إشعاعيًا ويلاحظون بعد أشهر أو سنوات تيبسًا أو تورمًا أو تغيرات أخرى. تشرح ما هو التليف الإشعاعي، وأين يظهر، وما الذي يساعد.

التليف هو تراكم نسيج ليفي قاسٍ في مكان كان فيه نسيج أكثر ليونة ومرونة. وفي وصف علاج الرأس والعنق، يقول المعهد الوطني للسرطان ذلك مباشرة: "قد يحدث نمو زائد في النسيج الليفي (التليف) في الجلد والأغشية المخاطية والعضلات ومفاصل الفك بعد انتهاء العلاج الإشعاعي." ويمكن أن تحدث العملية نفسها بعد الإشعاع في أي مكان من الجسم. فالنسيج الذي كان مرنًا يصبح متيبسًا. ثم يعمل بشكل أسوأ كل ما يعتمد على تلك المرونة، مثل المفصل أو الرئة أو جدار الأمعاء أو القناة اللمفاوية.

لماذا قد يظهر بعد وقت طويل من توقفك عن التفكير في الإشعاع

يصنّف المعهد الوطني للسرطان هذا ضمن الآثار المتأخرة. ويعرّفها بأنها "مشكلات يسببها علاج السرطان وقد لا تظهر إلا بعد أشهر أو سنوات من العلاج." والآثار المتأخرة "تخص أنواعًا معينة من العلاج والجرعة التي تلقيتها." والمدة طويلة إلى درجة أن تيبس الأنسجة كثيرًا ما يُغفل في الحديث الذي دار قبل بدء العلاج. وحين يظهر، قد لا تربطه بالإشعاع إطلاقًا. وفي أعراض الأمعاء، يقول المعهد إن عليك إخبار طبيبك بأي علاج إشعاعي سابق للبطن أو المستقيم. وتستحق العادة نفسها أن تحافظ عليها مع أي عَرَض جديد في منطقة عولجت.

أين يظهر

يمكن أن يصيب التليف أجزاء مختلفة من الجسم، بحسب المكان الذي عولجت فيه.

المفاصل والأنسجة الرخوة. المعهد الوطني للسرطان: "يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي وبعض أدوية العلاج الكيميائي والستيرويدات تكوّن نسيج ندبي في المفاصل." وهذا يقلل مدى الحركة. ويحدث فقدان العظم المرتبط بالإشعاع "فقط في الجزء من الجسم الذي عولج."

الفك والفم. يقول المعهد الوطني للسرطان إن تيبس الفك "يبدأ عادةً في وقت انتهاء جلسات الإشعاع. وقد يزداد سوءًا مع الوقت، أو يبقى كما هو، أو يتحسن بعض الشيء من تلقاء نفسه." والغدد اللعابية "قد لا تتعافى تمامًا بعد انتهاء العلاج الإشعاعي." والتعافي "لا يكون كاملًا عادةً، خاصة إذا تلقت الغدد اللعابية إشعاعًا مباشرًا." ويذكر المعهد بوضوح أن الإشعاع "قد يسبب أيضًا تلفًا دائمًا في الأنسجة يعرضك لخطر مدى الحياة للإصابة بمضاعفات في الفم."

الرئتان. "قد يضر العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي للصدر بالرئتين، لكنك قد لا تلاحظ المشكلات إلا بعد سنوات من العلاج." وتشمل الأعراض ضيق النفس والصفير وسعالًا جافًا.

الأمعاء. قد يؤدي الإشعاع على البطن أو الحوض إلى التهاب الأمعاء الإشعاعي المزمن (التهاب طويل الأمد في الأمعاء). ويسبب ذلك إسهالًا مستمرًا ومشكلة في امتصاص العناصر الغذائية. وقد يؤدي أيضًا إلى التهاب المستقيم الإشعاعي المزمن (التهاب طويل الأمد في المستقيم)، مع نزيف مستقيمي وألم. وقد تحتاج الحالات الشديدة إلى دعم غذائي أو جراحة.

الجهاز اللمفاوي. هذا أوضح مثال على الآلية: "يسبب العلاج الإشعاعي نسيجًا ندبيًا يسد تدفق السائل اللمفاوي." والوذمة اللمفاوية الناتجة "قد تظهر بعد العلاج بوقت قصير، وقد تتطور بعد سنوات من انتهائه. وفي الغالب تتطور ببطء على مدى أشهر أو سنوات."

هل يمكن عكسه

لا يصف المعهد الوطني للسرطان أي علاج يعكس التليف. ما يصفه هو التدبير. وفي الوذمة اللمفاوية الصياغة صريحة: "بمجرد أن تتطور الوذمة اللمفاوية تصبح حالة مزمنة لا يمكن شفاؤها لكن يمكن علاجها لتخفيف التورم وتحسين قدرتك على أداء مهامك اليومية." أما في تيبس الفك، فنطاق النتائج بدون علاج عند المعهد هو أن يزداد سوءًا أو يبقى كما هو أو يتحسن بعض الشيء من تلقاء نفسه. وفي الغدد اللعابية، التعافي "لا يكون كاملًا عادةً." إذا عُرض عليك علاج يَعِد بإذابة ندبات الإشعاع، فاسأل عن الدليل الذي يدعم هذا الادعاء. فهذه المصادر الاتحادية للمرضى لا تقول به.

ما الذي يساعد فعلًا

الفكرة الأساسية هي الانتباه المبكر والحفاظ على الوظيفة، وليس الشفاء.

  • المفاصل والحركة: العلاج الطبيعي وتمارين تحمل الوزن.
  • الفك: تمارين الفك، وأدوية لإرخاء العضلات، وعلاج الألم، وأجهزة طبية للفم. ويقول المعهد الوطني للسرطان إن علاج تيبس الفك يجب أن يبدأ في أقرب وقت ممكن.
  • الرئتان: أدوية موصوفة، والعلاج بالأكسجين عند الحاجة، والتمارين، والإقلاع عن التدخين.
  • الأمعاء: تغييرات في النظام الغذائي وأدوية للإسهال والألم. ويُترك الدعم الغذائي أو الجراحة للحالات الشديدة.
  • الوذمة اللمفاوية: ملابس ضاغطة والتصريف اللمفاوي اليدوي. وتُدرس الجراحة في الحالات المتقدمة. ويشير المعهد الوطني للسرطان إلى أن الوذمة اللمفاوية "أسهل في السيطرة عليها عندما يبدأ العلاج مبكرًا." وهذا هو سبب الإبلاغ المبكر عن التورم.

وخلاصة المعهد الوطني للسرطان عن الآثار المتأخرة هي نفسها: "يمكن للعناية الطبية المبكرة أن تمنع الآثار المتأخرة أو تساعد على التحكم فيها بشكل أفضل."

أسئلة تستحق أن تُطرح

  • بالنظر إلى مكان علاجي والجرعة التي تلقيتها، أي الأنسجة أكثر عرضة للتيبس؟
  • ما العلامة المبكرة التي يجب أن تدفعني إلى الاتصال بدل انتظار الزيارة القادمة؟
  • هل الإحالة إلى العلاج الطبيعي أو معالج الوذمة اللمفاوية أو طبيب الأسنان مفيدة الآن بدل لاحقًا؟
  • من يتابع هذا بعد خروجي من رعاية الأورام؟
  • ما الواقعي هنا: هل الهدف تحسينه، أم منعه من أن يزداد سوءًا؟

متى تطلب المساعدة مبكرًا

  • اتصل بالرقم 911 أو اذهب إلى قسم الطوارئ إذا كان لديك ألم شديد في البطن مع انتفاخ، أو غازات لا تخرج، أو إمساك (يصف المعهد الوطني للسرطان انسداد الأمعاء بأنه مهدد للحياة)، أو صعوبة خطيرة في التنفس، أو نزيف شديد، أو براز أسود أو قطراني، أو أصبحت مشوشًا فجأة أو كان من الصعب جدًا إيقاظك.
  • اتصل بفريق رعايتك فورًا إذا أصبحت ذراع أو ساق متورمة حمراء أو ساخنة أو مؤلمة عند اللمس، أو أصبت بحمى. ويقول المعهد الوطني للسرطان إنه مع الحمى أو علامات أخرى للالتهاب الخلوي (cellulitis) يجب أن تتصل بطبيبك فورًا، لأن الالتهاب الخلوي غير المعالج قد يصبح مهددًا للحياة.
  • إذا كنت تتلقى علاجًا كيميائيًا أو لديك انخفاض في خلايا الدم البيضاء، فاتصل بفريق رعايتك فورًا، ليلًا أو نهارًا، إذا كانت درجة حرارتك 100.4 °F (38 °C) أو أعلى. تقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أن تتصل بطبيبك فورًا. فقد تكون الحمى العلامة الوحيدة على عدوى، وقد تكون العدوى مهددة للحياة أثناء العلاج الكيميائي. واتصل فورًا أيضًا عند ظهور قشعريرة أو التهاب في الحلق أو تقرحات في الفم أو حرقان عند التبول أو احمرار في موضع القسطرة أو أي علامة أخرى على العدوى، حتى بدون حمى. ودرجة الحرارة الطبيعية لا تعني أن بإمكانك الانتظار. وإذا لم تستطع الوصول إلى أحد، فاذهب إلى قسم الطوارئ.
  • اتصل بفريق رعايتك في اليوم نفسه إذا كان ضيق النفس أو الصفير أو السعال الجاف جديدًا أو أسوأ بوضوح، أو ظهر لديك نزيف مستقيمي جديد أو إسهال مع مخاط لا يتحسن. ويقول المعهد الوطني للسرطان إن تلف الرئة الناتج عن إشعاع الصدر قد لا يظهر إلا بعد سنوات. أخبر طبيبك عن أي إشعاع سابق.
  • اتصل بفريق رعايتك خلال يوم أو يومين إذا بدأ طرف أو ثدي أو جدار الصدر يبدو ثقيلًا أو مشدودًا أو منتفخًا، أو أصبح فكك ينفتح أقل مما كان. ويقول المعهد الوطني للسرطان إن الوذمة اللمفاوية أسهل في السيطرة عليها عندما يبدأ العلاج مبكرًا، لذا تواصل مع طبيبك بمجرد أن تلاحظ ثقلًا أو تورمًا.

المصادر

هذه الصفحة بلغات أخرى

← العربية